Fake passports are displayed at the immigration bureau in Bangkok on February 10, 2016 after Thai police broke up a major fake passport ring led by an Iranian known as "The Doctor" which sent thousands of passports to Middle Eastern customers trying to enter Europe. Five years of investigation culminated in the February 8 arrest of the alleged Iranian mastermind, 48-year-old Hamid Reza Jafary, police said. The kingdom has long been a hub for a forged document industry serving human traffickers and other criminals. AFP PHOTO / NICOLAS ASFOURI / AFP / NICOLAS ASFOURI (Photo credit should read NICOLAS ASFOURI/AFP/Getty Images)

ماذا يعني لون جواز سفر بلدك؟

هل سألت نفسك يوما ما هو سبب لون جواز السفر الخاص بدولتك، ولماذا تم اختيار هذا اللون بالذات دون بقية الألوان؟

سؤال يبدو غامضا رغم أن جوزات السفر حول العالم تتركز في 4 ألوان هي الأحمر والأخضر والأزرق والأسود.

لكن هذه الجوازات بألوانها الأربعة تأتي بتدرجات لونية متعددة، ليصبح هناك العديد من الألوان لجوازات السفر المختلفة.

وجواز السفر يعد الوثيقة، التي تسمح لأي شخص بدخول دولة غير دولته، ولابد أنك لاحظت أثناء الوقوف في طابور مراقبة الجوازات للقادمين والمغادرين في المطار أن ألوان جوازات السفر التي يحملونها محدودة، بحسب سكاي نيوز.

أما عملية اختيار لون جواز السفر فلها أكثر من سيناريو، وتعتمد على اختيار كل دولة، التي يكون لها أسبابها الخاصة في العادة في اعتماد لون بعينه.

فعلى سبيل المثال، اعتمدت دول الاتحاد الأوروبي اللون الأحمر، في حين اعتمدت دول حوض الكاريبي المكون من 15 دولة اللون الأزرق.

ولا شك أن هناك عوامل سياسية وجغرافية وراء اختيار لون جواز السفر، فالبعض قد يقول إن اللون الأحمر نتيجة للماضي الشيوعي واللون الأزرق قد يشير إلى العالم الجديد.

إلا أن الدول العربية الإسلامية تنتهج البعد الديني في اختيار اللون الأخضر لجواز السفر، وذلك لأهميته الدينية ناهيك عن كونه رمزاً للطبيعة والحياة.

أما الولايات المتحدة فقد جربت استخدام 3 ألوان هي الأحمر والأخضر وأخيرا الأزرق تماشيا مع اللون الغالب على العلم، في حين اختارت دول مثل سويسرا ونيوزيلاند اللون الأحمر ليعبر عن هويتها.

 

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK [email protected]

شاهد أيضاً

كورس اللغة الإنجليزية المجانى المقدم من السفارة الأمريكية بشهادة معتمدة مجاناً

كورس اللغة الإنجليزية المجانى المقدم من السفارة الأمريكية بشهادة معتمدة مجاناً  يقدم برنامج OPEN دورات …

طبيب مصري ينجح في إجراء أخطر عملية من نوعها لفتاة إماراتية

نجح الدكتور  المصري هاني عبدالجواد في إجراء أخطر عملية من نوعها لفتاة إماراتية تعاني من …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: