الرئيسية » اخبار الجالية » عندما نرسم التاريخ “لــ حسنى مجاهد”

عندما نرسم التاريخ “لــ حسنى مجاهد”

………………………

عندما نرسم التاريخ للدكتور حسنى مجاهد

موقع الجالية المصرية – الامارات – عزة سند

 

يتقدم موقع الجالية المصرية بالامارات بأحر التهاني للفنان المصري المتألق حسني مجاهد ، بمناسبة افتتاح معرضه التشكيلي التاني بدائرة الثقافة والاعلام بالشارقة تحت عنوان ” عندما نرسم التاريخ ” والذي افتتحة هشام المظلوم مدير إدارة الفنون في دائرة الثقافة والإعلام في الشارقة، الأمر الذي يعد مصدر فخر لنا جميعا ، باعتباره أحد أبرز أبناء الجالية المصرية بالامارات ، ونتمنى له دوام التقدم والتألق والإزدهار.

 

 

في معرضه “عندما نرسم التاريخ”، المقام حالياً في مقر جمعية الإمارات للفنون التشكيلية بمنطقة الشارقة القديمة، يقدم الفنان المصري الدكتور حسني مجاهد، عدداً كبيراً من اللوحات المنفذة بأسلوب الرسوم الكرتونية، والمتميزة بألوانها البرّاقة وخطوطها الحادة، والتي تجسد الشخصيات الشهيرة في التاريخ القديم، خصوصاً الشخصيات الإسلامية المعروفة.

كما يضم معرضه فيلماً منفذاً بتقنيات الرسوم المتحركة (الأنيميشن)، صممه ونفذه الفنان كنموذج لمشاريع فيلمية قادمة، تهدف إلى جذب الصغار والكبار معاً للتواصل مع حكايات تاريخية بعيدة ومنسية، أراد الفنان استحضارها من خلال أسلوب جذاب ومشوق وهادف أيضاً.

المعرض الذي افتتحه هشام المظلوم مدير إدارة الفنون بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، يقام برعاية وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، وحضره لفيف من الفنانين والمهتمين.

تشير مدونة جمعية الإمارات للفنون التشكيلية الخاصة بالمعرض، إلى أن اللوحات المتاحة أمام الجمهور “تقدم شخصيات من الماضي كي تقص الحكايات وتسافر عبر الأزمنة، ممتطية حصان الزمن، وميممة وجهها شطرنا، كي تحكي لنا ما فات، علّنا نستشرف ما هو آت، في تجربة فنية فريدة يتعرض الفنان فيها لهذه الشخصيات في ومضات سريعة، ولقطات مبهرة”.

 

وهو المغزى أو المقصد الذي أكده لنا الفنان حسني مجاهد الحاصل على الدكتوراه في الرسوم المتحركة، حيث صرح “للاتحاد” قائلاً: “نعاني ندرة هذه النوعية من التجارب الفنية في الوطن العربي، على عكس الاهتمام والرواج الشعبي والجماهيري الذي يتمتع به فن الكرتون في المجتمعات الغربية، خصوصاً في النتاجات السينمائية هناك، والتي تعتمد بشكل أساسي على هذه النمط البصري الحافل بالإبداعات والابتكارات “.

وأكد مجاهد أنه أراد من خلال المعرض استعادة تاريخ الفتوحات العربية والإسلامية من خلال شخصيات تمتعت في ذلك الزمن البعيد بالكاريزما والقوة والشجاعة، والتي تم طمسها وتجاهلها في وسائط العرض الحديثة، مثل الكتب المصورة والسينما والتلفزيون.

وأضاف مجاهد أن مثل هذه الشخصيات المؤثرة يجب أن تكون قدوة ومثالاً لجيل الشباب المغيب والذي ينبهر بالشخصيات الغربية المجسدة في أفلام الكارتون، ويجهل مكونات تاريخه الإسلامي والعربي الحافل بالإنجازات والانتصارات والإبداعات الفكرية والأدبية والعلمية الكبيرة والاستثنائية.

وفي سؤال حول تكنيك الرسم والمواد التي استخدمها في تنفيذ لوحاته، أشار مجاهد إلى أنه استخدم تكنيكاً يجمع ما بين الرسم أو التحبير اليدوي، وبين استغلال الوسائط والبرامج الحديثة مثل “الفوتوشوب” و”الإليستراتور”، مع الاستعانة بخلفيات من “الكولين” والأحبار، لصنع تأثيرات وأبعاد بصرية توازن بين عمق الخلفية وقوة التعبير في ملامح الشخوص التي يعرضها العمل الفني.

وحول إمكانية تحويل هذه الأعمال إلى نواة لمشاريع أكبر وأكثر رواجاً مثل الكتب المصورة والأفلام والمسلسلات الكرتونية، أكد مجاهد أنه يعمل وبشكل جدي على إضفاء البعد الدرامي والحركي على هذه الشخصيات.

 

 

 

 

 

المصدر جريدة الاتحاد

اقرأ المزيد : حسني مجاهد يرسم شخصيات بفن «الكارتون» – جريدة الاتحاد http://www.alittihad.ae/details.php?id=48821&y=2012#ixzz1voq47ztP

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK ax5@hotmail.it

شاهد أيضاً

الجالية المصرية بالنادي المصري بعجمان تحتفل بانتصارات أكتوبر في الإمارات

  احتفلت الجالية المصرية بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة في المقر الرئيس للأندية المصرية بدولة الأمارات …

زايد وحرب أكتوبر في احتفالية نظمتها الجالية المصرية بالعين واستضافها نادي ضباط الشرطة

  شهد معالي الشيخ سعيد بن طحنون أل نهيان وبحضور الشيخ سالم بن ركاض العامري …

7 تعليقات

  1. مبروك الف مبروك يا دكتور حسنى علي افتتاح معرضك الثاني ويارب من تقدم لتقدم ومن نجاح الي نجاح وشكرا لموقع الجالية الرسمى لنشر وابراز النماذج المصرية المشرفة وننتظر المزيد

  2. مبروك النحاج يا مصريين

  3. ahlam samier mahmoud

    مبروك ومش غريب على المصريين في كل مكان النجاح والتألق ، منتظرين المزيد من أخبارهم وانجازاتهم على موقعهم

  4. حمدى محمد السباعى

    مبروك ..,بالتوفيق دايما للفنان المصرى الجميل د- حسنى مجاهد

  5. د.حسنى ..من اول مره عرفناه وهو دايما بيفاجنا بتألقه … ماشاء الله عليه فنان شامل ..,انسان راقى … بيرسم ويكتب ويألف شعر … ويغنى ويلحن ويعزف … حقيقى فنان

  6. منى محمد

    حلو الفكره …نرسم التاريخ …طب ازاى نشوف الرسمات دى ؟
    ما نعرضوها مع الخبر يا جماعه

  7. مليون مبروك يا دكتور حسني وسعيد جدا اني اتعرفت عليك لأول مرة يوم حفلة مواهب الجالية ، وبالتوفيق إن شاء الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *