الرئيسية » أخبار متنوعة » «الأوقاف»: تأشيرات الحج لـ «المواطنين فقط» اعتباراً من العام الجاري

«الأوقاف»: تأشيرات الحج لـ «المواطنين فقط» اعتباراً من العام الجاري

أعلنت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف قصر منح تأشيرات الحج المخصصة لحجاج الدولة، والتي يجاوز عددها 6000 تأشيرة، على المواطنين فقط، مرجعة القرار إلى تعليمات صدرت من وزارة شؤون الحج بالمملكة العربية السعودية.

وأبدت الهيئة، خلال تعميم رسمي أصدرته الخميس الماضي، اعتذارها للمقيمين، الذين تقدموا للحصول على تصاريح للحج هذا العام، مطالبة كل الحملات بتنفيذ التعليمات الجديدة، والتعامل مع القرار فور إعلان أسماء أصحاب طلبات الحج المقبولة.

فيما وصف مسؤولان، بحملتين للحج والعمرة، قرار الهيئة بـ«المفاجئ»، معتبرين أنه «غير مؤثر إطلاقاً في آلية عمل الحملات».

وتفصيلاً، أصدرت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تعميماً إلى حملات الحج والعمرة العاملة بالدولة، بوقف منح تصاريح الحج لغير المواطنين، داعية إلى الالتزام بالتنفيذ اعتباراً من موسم الحج 2017، والمواسم المقبلة.

ووفقاً لنص التعميم الصادر بتاريخ 20 أبريل الجاري، اعتذرت الهيئة عن منح تصاريح الحج لغير المواطنين، بناءً على تعليمات وزارة الحج في الأراضي المقدسة، وتنفيذاً لبنود اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لموسم 1438، بين وزارة الحج بالأراضي المقدسة ووفد شؤون حج دولة الإمارات، لافتة إلى أن الحصة المخصصة لمواطني دولة الإمارات تبلغ 6228 حاجاً.

فيما أبلغ مسؤولان بحملتين للحج، «الإمارات اليوم»، بأن الحملات «تسلمت القرار بشكل مفاجئ يوم الخميس الماضي، لكنه لن يؤثر في آليات العمل داخل أي حملة».

ونفى صاحب حملة الفتح للحج والعمرة، بدر المصعبي، تسبب قرار قصر منح تأشيرات الحج على المواطنين فقط، في حدوث أي ارتباك داخل الحملات، مشيراً إلى أن كل الحملات تتعامل مع المواطن أو المقيم كمتقدم للحج، دون النظر للجنسية.

وقال المصعبي: «منذ إغلاق باب التسجيل الإلكتروني، منتصف الشهر الجاري، ونحن بانتظار إعلان الأسماء التي تمت الموافقة على منحها تصاريح الحج، لبدء التعامل معها وطرح عروض السفر، وهذا الأمر لا فرق فيه بين مواطن ومقيم، لأن الأسعار واحدة والخدمات واحدة، وآليات التعامل واحدة».

فيما أكد مسؤول بإحدى الحملات (فضّل عدم ذكر اسمه)، أن الحملات لن تتأثر بهذا القرار، لأن عدد المقيمين الذين كان يصرح بسفرهم، حتى العام الماضي، لا يتخطى حاجين لكل حملة، بإجمالي يراوح بين 400 و500 حاج مقيم، معتبراً هذا الرقم «غير مؤثر»، خصوصاً أن هناك عدداً أكبر كثيراً من المواطنين لديهم رغبة، وتقدموا بتسجيل طلبات للحج هذا العام، ومن ثم فلن يحدث أي نوع من الارتباك، لكن التأثير المباشر سيقع على المقيم الذي كان يأمل السفر للحج هذا العام.

وأغلق باب التسجيل المبكر للحج للموسم الجديد عبر النظام الإلكتروني، في الـ13 من الشهر الجاري، بعد أن سجل في البرنامج 37 ألفاً و224 متقدماً للحج من المواطنين والمقيمين، بينهم 22 ألفاً و291 من الذكور، و14 ألفاً و933 من الإناث.

وعقب إغلاق باب التسجيل، بدأت إدارة الحج بالهيئة عملية فرز الأسماء لاختيار المتقدمين المستوفين للشروط، وفق آلية تخصص تأشيرات لـ80%، ممن لم يسبق لهم الحج، و20% للمحارم ومرافقي المرضى وكبار السن وذوي الإعاقة.

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK ax5@hotmail.it

شاهد أيضاً

بالفيديو.. قصيدة “أخوي محمد” لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

  نشر سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، عبر حساب …

500 درهم مخالفة إبقاء المركبة في الطريق عند وقوع حادث بسيط

  تبدأ مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي بالتنسيق مع شركة «ساعد»، اعتباراً من مطلع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *