طريقة القيام بمقابلة عمل “انترفيو” ناجح خطوة بخطوة

 

أول وأهم خطوة للالتحاق بعمل جديد هي عمل مقابلة ناجحة، فالانطباع الأول يدوم، ولابد من مراعاة عدة أشياء لعمل إنترفيو ناجح:

كيفية التمرن على إتقان التواصل غير اللفظي

كيف تقوم بإظهار ثقتك بنفسك : الوقوف بشكل مستقيم, التواصل عن طريق الأعين eye contact , المصافحة الواثقة والودودة. كن منتبها لأن هذا التواصل غير اللفظي الأولي يصلح لأن يكون إما بداية رائعة أو نهاية سريعة لمقابلتك الشخصية.

احرص على ارتداء الزي المناسب

قواعد موضة الكاجوال الحديثة لا تعطي لك الحق في ارتدائها حينما تكون مقبل على مقابلة شخصية. من المهم أن تعلم ما الذي عليك أن ترتديه وأن تكون مهندما, وأن تجهز نفسك للأمر جيدا. سواء كنت ترتدي بدلة أو شيئا أقل رسمية – فالأمر يعتمد على ثقافة الشركة والمنصب الذي أنت مقبل على توليه، في حالة نجاحك في المقابلة – إذا كان ذلك ممكنا, أجري اتصالا هاتفيا لمعرفة قواعد الزي المخصص للشركة قبل الذهاب إلى المقابلة.

لا تتحدث أكثر من اللازم

إخبار محاورك أكثر مما يحتاج معرفته قد يكون خطأ فادحا. عندما لا تكون قد أعددت للقاء في وقت مسبق, فقد تثرثر كثيرا عندما تحاول الإجابة على أسئلة المقابلة, وقد تتحدث عن نفسك خارج الإطار الوظيفي. أعد نفسك للمقابلة الشخصية عن طريق قراءة إعلان الوظيفة ومحاولة الربط بين مهاراتك ومتطلبات المنصب وإعطاء المعلومات المتعلقة بذلك فقط.

استمع جيدا

يظل الشخص الذي يقوم بعمل المقابلة لك بإعطائك كثير من المعلومات منذ البداية, سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر. إذا لم تستمع إليها جيدا, فأنت تخسر نقطة هامة كان بإمكانك تحويلها لصالحك. مهارات التواصل تشتمل على الاستماع الجيد وإشعار الآخر بأنك تنصت إليه. لاحظ محدثك وجاري أسلوبه في الحديث ووتيرته.

لا ترفع الكلفة

المقابلة الشخصية أو الانترفيو هي مقابلة احترافية للتحدث في أمور خاصة بالعمل. الأمر ليس كالتعرف على صديق جديد. مستوى توددك يجب أن يكون عن طريق محاكاة بعض تصرفات محاورك لإعطائه شعورا بالألفة. من المهم أيضا أن تشيع جو الطاقة والحماس في المقابلة وأن تبادر أحيانا بالسؤال. لكن لا تتجاوز حدودك كمرشح يبحث عن وظيفة.

استخدم اللغة المناسبة

عليك أن تستخدم لغة مهنية ولهجة احترافية أثناء المقابلة. احذر من استخدام أي كلمات دارجة غير لائقة أو إشارات إلى العرق أو الدين أو السياسة. الخوض في مثل هذه المواضيع قد يجعلك تخسر فرصتك بشكل أسرع مما تتوقع.

لا تكن مغرورا

يلعب السلوك دورا رئيسيا في نجاح مقابلتك الشخصية. لابد من وجود التوازن بين الثقة بالنفس والكفاءة المهنية والتواضع. حتى إذا كنت تخوض اختبارا لإثبات قدراتك, الثقة الزائدة هي أمر سيء تماما مثل قلة الثقة بالنفس إن لم تكن أسوأ.

كن حريصا عند الإجابة على الأسئلة

حينما يسألك محاورك عن مثال لشيء ما فعلته, فيعني ذلك أنه يقوم بسؤالك أسئلة المقابلة السلوكية, التي وضعت لمعرفة عينة من سلوكك في الماضي. إذا فشلت في ربط كلامك بمثال محدد, فلن تكن قد أخفقت على الإجابة على السؤال فحسب, ولكنك أيضا فقدت فرصة لإثبات قدراتك والحديث عن مهاراتك.

اسأل

حينما يسألونك إذا كان لديك أي أسئلة, معظم المتقدمين يجيبون بـ “لا” وهذه إجابة خاطئة، جزء من الإعداد للمقابلة الشخصية هو أن تكون جاهزا للمبادرة بالسؤال وأن تظهر اهتمامك بما يحدث في الشركة.إلقاؤك للأسئلة يمنحك الفرصة أيضا لمعرفة إذا كانت هذه الشركة هي المكان الأنسب لك. أفضل الاسئلة التي بإمكانك إلقاؤها تكون عن طريق الاستماع الى ما تم إلقاؤه عليك من أسئلة أثناء المقابلة والسؤال عن معلومات إضافية.

لا تظهر بمظهر “الشخص اليائس”

حينما يصل للشخص الذي يقوم بإجراء المقابلة معك إاحساس أنك تقول له “أرجوك, أرجوك, قم بتعيني في الوظيفة”. فستظهر بمظهر اليائس قليل الثقة. تمسك بثلاثة أمور أثناء المقابلة : البرود والهدوء والثقة. أنت متأكد بأن بإمكانك القيام بالوظيفة, فاجعل مقابلك يتأكد أيضا من هذا الأمر.

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK [email protected]

شاهد أيضاً

وظائف طيران دبي لجميع التخصصات..شواغر فلاي دبي 2019-2020

طرحت شركة طيران دبي فلاي دبي “FlyDubai” للطيران والنقل الجوي عدد من الوظائف الشاغرة في …

وظائف هيئة صحة دبي لجميع المؤهلات والتخصصات

أعلنت هيئة الصحة بدبي عن توافر وظائف شاغرة في أحد التخصصات الهامة التي تحتاج اليها …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: