الألياف والمياه والأملاح.. عناصر تمنحها لك السلطة فى وجباتك اليومية

قال الدكتور على صبور استشارى التغذية العلاجية بطب الأزهر، إن التغذية الصحية تختلف من فصل لآخر، حيث يحتاج الصيف إلى الأكلات الخفيفه لمواجهة الحرارة الشديدة بالجسم، على عكس الشتاء الذى يحتاج إلى أكلات تشعر الجسم بالتدفئة.

وأضاف الدكتور على صبور فى تصريح لـ ” اليوم السابع “، أن تناول الوجبات الصحية فى الصيف يعتمد على الأطعمة المسلوقة والمشوية والسلطات فقط، والتقليل من المسبكات، ولابد من الاعتماد على الخضروات بصورة كبيرة ممثلة فى طبق السلطة بنسبة كبيرة فى كل وجبة.

وأشار إلى أن الاعتماد على السلطات فى الوجبات الغذائية الثلاثة على مدار اليوم يفيد الجسم بعدد من الفوائد ومنها

1 تحتوى السلطة على الألياف مما تساهم فى علاج الإمساك .

2 تحتوى على المياه فتعالج المفقود من العرق للجسم .

3 تحتوى على الأملاح وهى تساعد فى مد الجسم بالطاقة التى عادة ما تقل فى الصيف بسب الحرارة الشديدة .

وأوضح استشارى التغذية أن باقى الوجبة لابد أن تحتوى على ربع الطبق بروتين والذى لا يتطلب تناول اللحوم ومن الممكن الحصول على البروتين النباتى مثل الفول والبيض المسلوق ، والأسماك ولابد أن تكون طريقة الطهى خفيفة ، والربع الأخر من الوجبة يحتوى على جزء من الخضروات التى يتم طبخها مسلوقة بعيدا عن المسبكات التى ترفع من درجة حرارة الجسم .

وحذر الدكتور على صبور من الزيادة فى تناول الكربوهيدرات مثل الأرز ، والمكرونة ، والعيش ، لأنها تعطى طاقة مرتفعة للجسم وتسبب الشعور بالإجهاد والتعب ، كما لفت إلى ضرورة الاعتماد على الفواكه مثل التين الشوكى ومن فوائده يلطف من درجة الشعور بالحرارة ، ويعطى الجسم السعرات الحرارية المعقولة ، ويساهم فى حرق الدهون ، ويفيد فى العطش .

كما أوضح أن البطيخ يتربع على عرش فاكهة الصيف حيث يساهم فى إعطاء الجسم المزيد من الشعور بالشبع والسعرات الحرارية المناسبة .

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK [email protected]

شاهد أيضاً

النيابة العامة للدولة عقوبة إتلاف علم الاتحاد.. السجن مدة لا تقل عن 10 سنوات ولا تزيد على 25 سنة وغرامة لا تقل عن 500 ألف درهم

أوضحت النيابة العامة من خلال منشور توعوي، نشرته اليوم الاثنين على حساباتها في مواقع التواصل …

فحص PCR للمسافرين بسعر خاص بقيمة 180 درهم لكل فحص

فلاي دبي شراكة مع أستر دي إم للرعاية الصحية:- في دولة الإمارات العربية المتحدة، عقدت …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: