«الهجرة» تنتهي من مشروع قانون المظلة التأمينية للمصري بالخارج

 

قالت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، الأربعاء، إن الوزارة انتهت من مسودة نهائية لقانون «المظلة التأمينية الشاملة للمصري بالخارج» وتم تقديمها للحكومة انتظارا لعرضها وطرح التعديلات قبل إرسالها لمجلس النواب.

وشاركت وزارة الهجرة، مساء الثلاثاء، في اجتماع لجنة العلاقات الخارجية، برئاسة طارق رضوان، رئيس اللجنة، لبحث مقترح قانون مقدم من النائبة غادة عجمي، وكيل اللجنة، بشأن تنظيم علاج العاملين والمواطنين بالخارج وتجهيز ونقل جثمان المتوفي، ويتضمن مشروع القانون إلغاء قرار رئيس الوزراء رقم 2615 لسنة 1996 الذي ينظم النواحي المالية وتضع الضوابط اللازمة لنقل جثمان من يتوفى من المصريين بالخارج، وإقرار قانون جديد ينظم تلك الإجراءات من خلال إنشاء صندوق يتم إيداع فيه ما يتم تحصيله من رسوم عند السفر لتخصص لنقل ودفن جثمان أي مصري متوفي بالخارج.

وأشار ممثلي وزارة الهجرة نيابة عن وزيرة الهجرة، اللواء سمير طه مساعد الوزير لشؤون الجاليات، ودكتور صابر سليمان مساعد الوزير للشؤون الفنية والتطوير، في مداخلات خلال الاجتماع، الذي شارك فيه ممثلون عن الوزارات المعنية، إلى أهمية المشروع المقدم واتفاق الجهود الحكومية والبرلمانية المستهدفة توفير أفضل الخدمات الأساسية للمصري بالخارج .

واستعرض «سليمان» قانون المظلة التأمينية المقترح من وزارة الهجرة والصادر بشأنه قرار رئيس مجلس الوزراء في فبراير ٢٠١٦ تشكيل لجنة من الوزارات المعنية برئاسة وزارة التضامن، وعضوية وزارات الهجرة، الخارجية، الصحة، الداخلية، الطيران، القوى العاملة، والجهات الرقابية المتخصصة.

وناقشت اللجنة على مدار جلسات استمرت مدار عام مواد قانون يتيح التأمين على المصري بالخارج وتعويض في حالة العجز الكلي والوفاة وكذلك إجراءات نقل جثمان المتوفي ضمن وثائق تأمينية.

ومن جانبه، لفت اللواء سمير طه، مساعد الوزير لشؤون الجاليات، إلى أن الوزارة ارتأت خلال فترة إعداد القانون الاستعانة ببروتوكول مؤقت لنقل الجثامين بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، والذي يتضمن نقل جثمان المتوفي بالخارج على نفقة مؤسسة «مصر الخير» دون الحاجة لشهادة الإعثار، مشيرا إلى أن مقترح المظلة التأمينية المقترح من الحكومة يتضمن تعويضا للمصري بالخارج في حالة العجز الكلي، وللأسرة في حالة وفاة عائلها بالخارج، ونقل جثمان المتوفي وتنفذه شركات التأمين المتخصصة بمظلة موحدة.

وأكد ممثلو وزارة الهجرة ثقتهم أن المناقشات الإيجابية والأطروحات المقدمة من مختلف الجهات ستؤدي إلى إصدار قانون يتوافق عليه الجميع لضمان أفضل خدمة للمواطن بالخارج، حيث سيتم الاستفادة من كل مقترح للوصول إلى الصورة النهائية.

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK [email protected]

شاهد أيضاً

ملحق الدفاع المصري يقيم حفل استقبال بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر

أبوظبي في 6 أكتوبر أقام سعادة العميد أيهاب ممدوح حسني ملحق الدفاع في السفارة المصرية …

منحة لدراسة البكالوريوس فى الامارات العربية المتحدة بجامعة القاسمية

شروط القبول: أولاً: الكليات والتخصصات العلمية: – مدة الدراسة في جميع الكليات أربع سنوات (بدون برنامج …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: