جولة في أروقةالجناح المصری بالقریة العالمية بدبي

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

متابعة ميدانية وتصوير : محمد فوزي – الإمارات 

تعتبرالقرية العالمية بدبي  الوجهة العائلية الأولى للثقافة والتسوق والترفيه في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي ويعدالجناح المصري أحد أضخم الأجنحة في القرية العالمية بدبي ويتمتع بشعبية كبيرة من قبل زوار القرية. حيث يقع بجانب البحيرة ويزين مدخله أعمدة عملاقة تستذكر تاريخ الدولة العريق.

ويستقطب الجناح أعداداً كبيرة من الزائرين، ليستمتعوا بأندر أنواع الفن وكتابة أسماؤهم بالحروف الهيروغليفية مع إضافة الحكم أو العبارات على ورق البردى لأجمل الذكريات. ويرتدي الفنانون في الجناح المصري الأزياء الفرعونية لإحساس يحمل الزوار عبر التاريخ، بينما يقدم فنان الرمال ألواحاً بديعة أمام المارة تعبأ في الأشكال الفنية والزجاجات الشفافة تكتب بداخلها العبارات والأقوال والأسماء بألوان الرمل الذي يتم إحضاره خصيصاً من مصر لأنه الأنسب للإستخدام في هذا النوع من الفن بفضل نعومته ونقاوته، بينما يتم صبغه بالألوان الخاصة التي يحرص الفنان على إختيارها وتحضيرها.

مدخل الجناح المصري تفوح منه رائحة الفن وروح الحضارة المصرية، إذ يصادفك عند المدخل كشك صغير في حجمه وكبير في محتوياته الفنية المبدعة  منها رسومات على أول ورق البردي وهو أول ورق عرفته البشرية. كما يتزين المدخل بهياكل ضخمة ورسومات تحاكي الحضارة المصرية القديمة.

ينفرد الجناح المصري في القرية العالمية بتصميمه البديع المستوحى من الحضارة الفرعونية العريقة على شكل معبد ضخم أما في الداخل فهو يعرض منتجات لأكثر من 90 عارض يقدمون مشغولات يدوية مصنوعة من النحاس والتحف والملابس القطنية والأزياء التقليدية والجلابيات، بالإضافة إلى بازار الأثاث المنزلي والثريات بتصاميم من العصر العثماني لتبرز مهارة الحرف المصرية التراثية.

أما عن البضاعة المتوفرة في الجناح فهي متنوعة وذات جودة عالية، منها تحف وأواني زينت برسومات لكبار فنانين مصر من أمثال أم كلثوم وعبدالحليم حافظ وفريد الأطرش. كما تجد التحف والثماثيل الفرعونية المصغرة والسجاد والمرايا ولوحات الزينة المكتوبة بآيات من القرآن الكريم، والثريات النحاسية العملاقة التي صنعت يدويا والمفروشات الفخمة المصنوعة في مصر.

وللجلابيات المصرية حضور كبير في الجناح المصري بالقرية العالمية، إذ تتوفر عدة محلات لبيع الجلابيات المصرية بمختلف تصاميمها وألوانها الزاهية.

وبما أن القطن المصري يتمتع بشهرة عالمية، فإن الجناح يضم الكثير من المحلات التي تعرض الجلابيات المصرية بألوانها وزركشتها والملابس التقليدية والمفارش القطنية والبيجامات وملابس الأطفال المصنعة من أفخم أنواع القطن المصري

وتشتهر مصر ايضاً بصناعاتها الخشبية التي تتوفر في الجناح، وأجمل الديكورات المنزلية من طاولات خشبية منقوشة وأكسسوارات منزلية مستوحاة من التصاميم العثمانية والأرابيسك واللوحات الإسلامية بالخط العربي.

كما تحظى المكسرات والحلويات المصرية باهتمام كبير من قبل الزوار بمختلف جنسياتهم، حيث يمكنهم التعرف على مختلف المنتجات الغذائية المصرية من خلال تذوقها قبل شرائها.

أما عن صناعة النحاس فهي حرفة يدوية عريقة أبدع شباب مصريون في تصاميمها منها ثريات ومرايا تنعكس نقوشها على الجدران المحيطة وتستغرق صناعتها شهر كامل..

 Embedded video

 

 

وبما أن مصر كانت الأولى في ترسيخ بدايات الفن بأنواعه في الوطن العربي، فلا بد من الإستمتاع بالأغاني المصرية والموسيقى ومشاهدة العروض المسرحية والرقصات الفلكلورية على خشبة المسرح الخاص بالجناح المصري. مزيج موسيقي رائع بين الأغاني القديمة والجديدة، وبذلك تكون قد انتهت جولتنا في الجناح المصري بالقرية العالمية بدبي .

عن ahmed kimo

مهندس صيانة حاسب الى متخصص في تطوير البرامج والمواقع على الانترنت وتصميم المواقع وجلب احدث البرامج العالمية . 00971503337932 00201114047456 WWW.AHMED.TK [email protected]

شاهد أيضاً

«الهوية والجنسية» تستأنف إصدار أذونات العمالة المساعدة

  أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، استئناف …

كل ما تريد معرفته عن التصويت بالخارج في انتخابات النواب

تزامنًا مع  قرب التصويت في انتخابات مجلس النواب 2020، ربما يتبادر لدى البعض، خاصًة المصريون بالخارج عددا …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: